الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

البلاغة ( التعبير وأنواعه )

البــــــــــلاغــــــــة
التعبير الحقيقي والتعبير المجازي
التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ لتعبر عن معانيها الحقيقية
الجندي شجاع - الفتاة كبرت - يصلي المسلمو يوم الجمعة - يذهب المسيحيون الي الكنائس يوم الاحد
التعبير المجازي :
هو الذي تستخدم فيه الألفاظ لتعبر عن معني غير الحقيقة
الجندي أسد في الشجاعة - الفتاة قمر - العلم نور
علوم البلاغة ثلاثة أنواع
1- علم البيان ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل )
2- علم البديع ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع – التورية – التصريع – الازدواج – حسن التقسيم )
3- علم المعاني ( الخبر والانشاء- الإيجاز والإطناب – أسلوب القصر )
يسمي علم البيان ( علم الخيال – الصور الخيالية – البيانية - )
يسمي علم البديع ( المحسنات البديعية – لون بياني )

هناك 23 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    اسمي هناء من السماد
    ما نوع التعبيرات الاتية
    1- الاستاذ وحشا - -2 - المعلمة طبيبة
    3-الجهل ظلام ---4- المدرسة سجنا
    5- الام ملاك ---6- الجندي يخدم الوطن
    -------
    الاجابة
    1- تهبير مجازي 2- تعبير مجازي 3- تعبير مجازي
    4- تعبير مجازي 5- تعبير مجازي 6- تعبير حقيقي
    التعبير الحقيقي ما وضع في المعني الحقيقي
    التعبير المجازي التشبية والاستعارة
    وكل الاخيلة والصور

    ردحذف
  2. السلام عليكم ممكن يقولولي انواع التعبير المجازي

    ردحذف
    الردود
    1. (6) وَالْمَجَازُ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ بِزِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ، أَوْ نَقْلٍ أَو اسْتِعَارَةٍ.


      فَالْمَجَازُ بِالزِّيَادَةِ: مِثْلُ قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}، [سُورَة الشُّورَى: 11]؛ فَالْكَافُ زَائِدَةٌ، وَإِلاَّ فَهِيَ بِمَعْنَى: مِثْلَ؛ فَيَكُونُ لَهُ تَعَالَى مِثْلٌ وَهُوَ مُحَالٌ. وَالْقَصْدُ بِهَذَا الْكَلاَمِ نَفْيُهُ.
      (7) وَالْمَجَازُ بِالنُّقْصَانِ:مِثْلُ قَوْلِهِ تَعالَى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ}؛ أَيْ: أَهْلَ الْقَرْيَةِ.
      وَقُرِّبَ صِدْقُ تَعْرِيفِ الْمَجَازِ عَلَى مَا ذُكِرَ بِأَنَّهُ اسْتُعْمِلَ نَفْيُ مِثْلِ الْمِثْلِ فِي نَفْيِ الْمِثْلِ، وَسُؤَالُ الْقَرْيَةِ فِي سُؤَالِ أَهْلِهَا.
      (8) وَالْمَجَازُ بِالنَّقْلِ: كَالْغَائِطِ فِيمَا يَخْرُجُ مِن الإِنْسَانِ، نُقِلَ إِلَيْهِ عَنْ حَقِيقَتِهِ، وَهِيَ: الْمَكَانُ الْمُطْمَئِنُّ مِن الأَرْضِ تُقْضَى فِيهِ الْحَاجَةُ؛ بِحَيْثُ لاَ يَتَبَادَرُ مِنْهُ عُرْفًا إِلاَّ الْخَارِجُ.
      (9) وَالْمَجَازُ بِالاسْتِعَارَةِ: كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ} [الْكَهْفِ:77]؛ أَيْ: يَسْقُطَ.
      - فَشَبَّهَ مَيْلَهُ إِلَى السُّقُوطِ بِإِرَادَةِ السُّقُوطِ الَّتِي هِيَ مِنْ صِفَاتِ الْحَيِّ دُونَ الْجَمَادِ.
      - وَالْمَجَازُ الْمَبْنِيُّ عَلَى التَّشْبِيهِ يُسَمَّى اسْتِعَارَةً.

      حذف
    2. هلا ،، اوكي احيينه اناا بف\قولكم شوو الفرق بين التعبير الحقيقي والمجازي وارجووووا ان تفهمون القصد من هذا التعبير وبرب

      حذف
    3. بسم الله الرحمن الرحيم نقول وعلى بركة الله الفرق بين التعبير الحقيقي والمجازي هو أن التعبير الحقيقي يقع في الحقيقة مثل طار العصفور هل يطير العصفور فتقول نعم إذن هو حقيقي ولوقلنا طار أحمد إلى والدية مسرعا هل يطير أحمد فالإجابة بالطبع لا ولكنه تعبير جميل وهذا هو التعبير المجازي
      أما الفرق بين الشعر والنثر هو أن الشعر كلام

      حذف
    4. انا اختكم ريم اتمنى بعني ان يعجبكم

      حذف
  3. حلوووو الموضوع بس بسيط ياريتكم تكملون ؟؟..........

    ردحذف
  4. (6) وَالْمَجَازُ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ بِزِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ، أَوْ نَقْلٍ أَو اسْتِعَارَةٍ.


    فَالْمَجَازُ بِالزِّيَادَةِ: مِثْلُ قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}، [سُورَة الشُّورَى: 11]؛ فَالْكَافُ زَائِدَةٌ، وَإِلاَّ فَهِيَ بِمَعْنَى: مِثْلَ؛ فَيَكُونُ لَهُ تَعَالَى مِثْلٌ وَهُوَ مُحَالٌ. وَالْقَصْدُ بِهَذَا الْكَلاَمِ نَفْيُهُ.
    (7) وَالْمَجَازُ بِالنُّقْصَانِ:مِثْلُ قَوْلِهِ تَعالَى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ}؛ أَيْ: أَهْلَ الْقَرْيَةِ.
    وَقُرِّبَ صِدْقُ تَعْرِيفِ الْمَجَازِ عَلَى مَا ذُكِرَ بِأَنَّهُ اسْتُعْمِلَ نَفْيُ مِثْلِ الْمِثْلِ فِي نَفْيِ الْمِثْلِ، وَسُؤَالُ الْقَرْيَةِ فِي سُؤَالِ أَهْلِهَا.
    (8) وَالْمَجَازُ بِالنَّقْلِ: كَالْغَائِطِ فِيمَا يَخْرُجُ مِن الإِنْسَانِ، نُقِلَ إِلَيْهِ عَنْ حَقِيقَتِهِ، وَهِيَ: الْمَكَانُ الْمُطْمَئِنُّ مِن الأَرْضِ تُقْضَى فِيهِ الْحَاجَةُ؛ بِحَيْثُ لاَ يَتَبَادَرُ مِنْهُ عُرْفًا إِلاَّ الْخَارِجُ.
    (9) وَالْمَجَازُ بِالاسْتِعَارَةِ: كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ} [الْكَهْفِ:77]؛ أَيْ: يَسْقُطَ.
    - فَشَبَّهَ مَيْلَهُ إِلَى السُّقُوطِ بِإِرَادَةِ السُّقُوطِ الَّتِي هِيَ مِنْ صِفَاتِ الْحَيِّ دُونَ الْجَمَادِ.
    - وَالْمَجَازُ الْمَبْنِيُّ عَلَى التَّشْبِيهِ يُسَمَّى اسْتِعَارَةً.

    ردحذف
  5. مشكووره ماقصرتي .... وانشالله الى الامام والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته





    والله الموفق

    ردحذف
  6. مشكورين اوييييييييييييييييييييي اوييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي على انطياعاتكن 3. شكر جزيل .♥♥

    ردحذف
  7. شكرا جدا علي هذا الموضوع

    ردحذف
  8. هوالموضوع بسيط جدا بس بصراحهانا ماكنتش عارفه اذاكر والنت مع افقركم فدونى كتير

    ردحذف
  9. شو هذاااا
    وووووووع
    ماشي امثلة
    ماااااااااااااالت عليكم

    ردحذف
  10. ما نوع التعبير الاتي
    يظلله الامان و السكينة و الهدوء

    ردحذف
  11. السلام عليكم انا رسالتي في الماستر عن صور التعبير ممكن مواقع كتب عن صور التعبير وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  12. امثلة عن تعبير المجازي و الحقيقي

    ردحذف
  13. هل ممكن تعريف للقرينة الموجودة في التعبير المجازي

    ردحذف
  14. وبين سائر أبنائ هدا الوطن المضئ هل هو تعبير حقيقي او مجازي

    ردحذف
  15. ارجوكم وان امكن نشر علاقات المجاز المرسل

    ردحذف