أولا : النصوص :
------
أعينــي جــودا ولا تجمــدا ألا تبكيـان لصخـر النـدي ؟
ألا تبكيـان الجـريء الجميـل ألا تبكيان الفتـى السيدا ؟
طـويل النجاد رفيـع العمـاد سـاد عشيرتـه أمـردا
1- هات معى الكلمات الاتية ( جودا - الندي - أمردا ) جمع الفتى .. السيد .. الجريء
أكمل مظاهر الجمال ( أعيني جودا .. أسلوب .. غرضه ... جودا وتجمدا .. بينهما ....
2- تكرار ألا تبكيـان يفيد ..... طويل النجاد .. كناية عن .....
ثانيا الأدب
------
أعينــي جــودا ولا تجمــدا ألا تبكيـان لصخـر النـدي ؟
ألا تبكيـان الجـريء الجميـل ألا تبكيان الفتـى السيدا ؟
طـويل النجاد رفيـع العمـاد سـاد عشيرتـه أمـردا
1- هات معى الكلمات الاتية ( جودا - الندي - أمردا ) جمع الفتى .. السيد .. الجريء
أكمل مظاهر الجمال ( أعيني جودا .. أسلوب .. غرضه ... جودا وتجمدا .. بينهما ....
2- تكرار ألا تبكيـان يفيد ..... طويل النجاد .. كناية عن .....
ثانيا الأدب
-----
ما المقصود بالمعلقات ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم ؟ من تعرف من أصحابها.
ثالثا البلاغة :
ما المقصود بالمعلقات ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم ؟ من تعرف من أصحابها.
ثالثا البلاغة :
--------
بين نوع التعبير البلاغي الاتي :
العلم نور - الطبيب يعالج المرضى - المدرسة بناء تعليمي - الاسد يحارب في الميدان
رابعا القصة
بين نوع التعبير البلاغي الاتي :
العلم نور - الطبيب يعالج المرضى - المدرسة بناء تعليمي - الاسد يحارب في الميدان
رابعا القصة
---------
(عاد الركب إلي الحلة ولم يكن عنترة فارغ القلب )
1- هات معنى وجمع الحلة في جملة من تعبيرك ؟
2- كيف استقبلته أمه ؟ وكيف قابل ذلك ؟
3- ما دوافع كراهية عنترة لأمه زبيبة ؟
4- كانت زبيبة غير راضية علي معاملة شداد لها استدل علي ذلك ؟
خامسا القراءة
(عاد الركب إلي الحلة ولم يكن عنترة فارغ القلب )
1- هات معنى وجمع الحلة في جملة من تعبيرك ؟
2- كيف استقبلته أمه ؟ وكيف قابل ذلك ؟
3- ما دوافع كراهية عنترة لأمه زبيبة ؟
4- كانت زبيبة غير راضية علي معاملة شداد لها استدل علي ذلك ؟
خامسا القراءة
=========
( وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {81} فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ {82} يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ{83} )
1- هات معنى اكنان – ومفردها في جملة ؟ مفرد سرابيل – المقصود من البلاغ المبين – جمه نعمته .
2- ما فائدة السرابيل ؟ وما اهمية الجبال ؟
سادسا النحو
( وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {81} فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ {82} يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ{83} )
1- هات معنى اكنان – ومفردها في جملة ؟ مفرد سرابيل – المقصود من البلاغ المبين – جمه نعمته .
2- ما فائدة السرابيل ؟ وما اهمية الجبال ؟
سادسا النحو
--------
( الصياد الماهر قذف قذيفة اصابت الفريسة حيت كانت . وقد أخذ الدم ينزف منها بغزارة . وكادت تقضي عليه لقربه منها )
1- هات كلمة علي وزن فاعل – فعلا يفيد الشروع وبين حكم اقتران خبره بأن – وفعلا يفيد المقاربة - ما نوع كان في العبارة – ما اعراب ما تحته خط
( الصياد الماهر قذف قذيفة اصابت الفريسة حيت كانت . وقد أخذ الدم ينزف منها بغزارة . وكادت تقضي عليه لقربه منها )
1- هات كلمة علي وزن فاعل – فعلا يفيد الشروع وبين حكم اقتران خبره بأن – وفعلا يفيد المقاربة - ما نوع كان في العبارة – ما اعراب ما تحته خط
السلام عليكم
ردحذفلقد ارسلت اليك الحل علي الاميل الخا بك
ارجو التصحيح والارسال علي الاميل الخاص بي
اسمي ليلي من مدرسة سوزران مبارك
lala.alia@yahoo.com
هل يمكن وضع نموذج اجابة
ردحذفهل يمكن وضع نموذج اجابة
ردحذف