الخميس، 29 أكتوبر 2009

اختبار 2

أولا : النصوص :
------
أعينــي جــودا ولا تجمــدا ألا تبكيـان لصخـر النـدي ؟
ألا تبكيـان الجـريء الجميـل ألا تبكيان الفتـى السيدا ؟
طـويل النجاد رفيـع العمـاد سـاد عشيرتـه أمـردا
1- هات معى الكلمات الاتية ( جودا - الندي - أمردا ) جمع الفتى .. السيد .. الجريء
أكمل مظاهر الجمال ( أعيني جودا .. أسلوب .. غرضه ... جودا وتجمدا .. بينهما ....
2- تكرار ألا تبكيـان يفيد ..... طويل النجاد .. كناية عن .....
ثانيا الأدب
-----
ما المقصود بالمعلقات ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم ؟ من تعرف من أصحابها.
ثالثا البلاغة :
--------
بين نوع التعبير البلاغي الاتي :
العلم نور - الطبيب يعالج المرضى - المدرسة بناء تعليمي - الاسد يحارب في الميدان
رابعا القصة
---------
(عاد الركب إلي الحلة ولم يكن عنترة فارغ القلب )
1- هات معنى وجمع الحلة في جملة من تعبيرك ؟
2- كيف استقبلته أمه ؟ وكيف قابل ذلك ؟
3- ما دوافع كراهية عنترة لأمه زبيبة ؟
4- كانت زبيبة غير راضية علي معاملة شداد لها استدل علي ذلك ؟
خامسا القراءة
=========
( وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {81} فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ {82} يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ{83} )
1- هات معنى اكنان – ومفردها في جملة ؟ مفرد سرابيل – المقصود من البلاغ المبين – جمه نعمته .
2- ما فائدة السرابيل ؟ وما اهمية الجبال ؟
سادسا النحو
--------
( الصياد الماهر قذف قذيفة اصابت الفريسة حيت كانت . وقد أخذ الدم ينزف منها بغزارة . وكادت تقضي عليه لقربه منها )
1- هات كلمة علي وزن فاعل – فعلا يفيد الشروع وبين حكم اقتران خبره بأن – وفعلا يفيد المقاربة - ما نوع كان في العبارة – ما اعراب ما تحته خط

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

التشبيه و أنواعه

التشبيه
التشبيه هو : اتفاق شيئين في صفة واحدة بواسطة أداة
أركان التشبيه : ( مشبه – مشبه به – أداة تشبيه – وجه الشبه )
مثال ( الرسول كالمصباح الهادي ) ( الجندي في الميدان مثل الاسد في الصحراء )
أنـــــــواع التشبيه
1- تشبيه مفصل : تذكر فيه الأركان الاربعة وهي ( مشبه – مشبه به – أداة تشبيه – وجه الشبه ) مثال ذلك . الجندي كالأسد في الشجاعة
2- تشبيه مجمل : هو الذي تحذف منه الأداة أو وجه الشبه مثال ذلك
( الجندي أسد في الشجاعة -- الجندي كالأسد )
3- تشبيه بليغ : تحذف منه الأداة ووجه الشبه مثال ذلك ( الجندي أسد )
من صور التشبيه البليغ :
· المبتدأ والخبير ( العلم نور ) العلم مشبه والنور مشبه به
· الحال وصاحبه ( دخل الجيش المعركة أسودا )
· المفعول المطلق ( تحلق الطائرة تحليق النسور
· إضافة المشبه به الي المشبه ( نور العلم )
4- التشبيه المقلوب ( يجعل المشبه به مشبه والمشب مشبه به ) مثال ذلك ( القمر كا لبنت في الجمال
5- التشبيه التمثيلي : هو تشبيه حالة بحالة ووجه الشبه منتزع من عدة صور مثال ذلك ( مثل الذين ينفقون في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة )
6- تشبيه ضمني : ويكون غير صريح وإنما يفهم من مضمون الكلام مثال ذلك
تجود علينا في المعاني نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر

البلاغة ( التعبير وأنواعه )

البــــــــــلاغــــــــة
التعبير الحقيقي والتعبير المجازي
التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ لتعبر عن معانيها الحقيقية
الجندي شجاع - الفتاة كبرت - يصلي المسلمو يوم الجمعة - يذهب المسيحيون الي الكنائس يوم الاحد
التعبير المجازي :
هو الذي تستخدم فيه الألفاظ لتعبر عن معني غير الحقيقة
الجندي أسد في الشجاعة - الفتاة قمر - العلم نور
علوم البلاغة ثلاثة أنواع
1- علم البيان ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل )
2- علم البديع ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع – التورية – التصريع – الازدواج – حسن التقسيم )
3- علم المعاني ( الخبر والانشاء- الإيجاز والإطناب – أسلوب القصر )
يسمي علم البيان ( علم الخيال – الصور الخيالية – البيانية - )
يسمي علم البديع ( المحسنات البديعية – لون بياني )

الأفعال الناسخة ( كان وأخواتها )

كان وأخواتها :-
أفعال ناسخة تدخل علي الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمي اسمها .....
وتنصب الخبر ويسمي خبرها .....
من أخواتها :-
( كان – أصبح – أضحي – أمسي – ظل – بات – صار – ليس – مازال – مادام – مابرح - مافتئ – ما انفك . )
أمثـــــــلـة :-
كان الصيف حارا - وأصبح معتدلا - مازال النيل يجري - كنتم خير أمة أخرجت للناس
أعرب ( كان العلم مفيدا )
كان : فعل ماض ناقص ناسخ مبني علي الفتح
العلم : اسم كان مرفوع وعلامة رفعة الضمة
مفيدا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ملحوظة :
-----
معني ناقص : أي أنه يحتاج اسمه وخبره ويخالف باقي الأفعال التي تحتاج فاعل .
معني ناسخ : أي يغير حكم الجملة يرفع اسمه وينصب خبره .
---------

أنواع خبر كان و أخواتها
-----------

1- مفرد مثل : أضحي النهار مشرقا
2- جملة ( اسمية – فعلية )
كان الطالب خلقه عظيم --- مازال النيل يجري
3- شبه جملة ( جار ومجرور – ظرف )
كان الطالب في السيارة ---- أصبحت الطائرة فوق السحاب )
------
كان التامة
-----
كان التامة :
هي التي تكتفي بفاعلها ( مرفوعها ) ولا تحتاج إلي منصوبها ز ويتم المعني بالاسم المرفوع فقط . وتكون بمعني ( وجد )
وتاتي كان و أخواتها كلها تامة ماعدا ( ليس – فتئ – زال ) فهي ناقصة .
أمثلة علي كان التامة :

1- اتق الله حيثما كنت - كان فعل ماض تام والتاء تاء المخاطبة فاعل
2- فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون :
تمسون فعل تام - الواو الجمتعة فاعل - تصبحون فعل تام – الواو فاعل
3- ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن
4- بات الرجل في منزله
5- يظل التاجر يسعي مادام الربح
------



كان الزائدة


قد تاتي كان زائدة وهي التي تقع في أسلوب التعجب بين ما التعجبية وفعل التعجب
( مثل : ما أجمل الحرية ! ما كان أجمل الحريةّ !
ملحوظة كان وأخواتها يعمل المضارع منها عمل الماضي وكذلك الامر مثال
( يكون النهار معتدلا – كن جميلا – لم أك بغيا )
-------------------
ملحوظة :
اسم كان و أخواتها قد يكون :-
1- اسم ظاهر : كان الانسان لربه كفورا
2- ضمير بارز متصل : المعلمون كانوا أسعد الناس حالا
3- ضمير مستتر : الطالب كان متفوقا

السبت، 3 أكتوبر 2009

الخنساء في رثاء أخيها

الخنساء في رثاء أخيها
أعينــي جــودا ولا تجمــدا ألا تبكيـان لصخـر النـدي ؟
ألا تبكيـان الجـريء الجميـل ألا تبكيان الفتـى السيدا ؟
طـويل النجاد رفيـع العمـاد سـاد عشيرتـه أمـردا
إذا القـوم مـدوا بـأيـديـهم إلـي المجـد مـد إليـه يدا
فنـال الـذي فـوق أيـديـهم مـن المجد ثم مضى مصعدا
تري الحمـد يهـوي إلـي بيته يـري أفضل الكسب أن يحمـدا
-----------
الكلمة :
  1. جودا : ابكيا بغزارة
    لا تجمدا : لا تجف دموعكما
    الندي : الكرم . الجمع أنداء
    الجريء : الشجاع .الجمع اجر ياء
    الفتى : الشاب . الجمع فتيان
    السيد : الشريف . الجمع سادة
    طويل النجاد : طويل القامة
  2. العماد : عمود البيت
    ساد عشيرته : أصبح سيدا
    الأمرد : الشاب الصغير
    مصعدا : مرتفعا
    الحمد : الشكر . الجحود
    يهوىالكسب : يهبط الربح
  3. الجماليات :
  4. أعيني : أسلوب انشائي نداءغرضه اظهار الاسي والحزن والحسرة
    جودا : : أسلوب انشائي أمر غرضه التمني
    لا تجمدا : : أسلوب انشائي نهي غرضه التمني
    جودا وتجمدا : بينهما طباق يبرز المعني
    ألا تبكيان : أسلوب انشائ استفهام للحث و التحضيض والتكرار يؤكد مشاعر الحزن والأسي
    طويل النجاد : كناية عن الطول - رفيع العماد : كناية عن الشرف
    مدوا أيديهم الي المجد : استعارة مكنية حيث شبه المجد بشئ مادي
    القوم : جاءت معرفة للشمول والعموم
    نال : توحي بالفوز والنجاح
    فوق : تدل علي رفعة الغاية والسمو
    بيته : مجاز مرسل علاقته المحلية
    يري أفضل الكسب أن يحمدا : كناية عن الأصالة والشرف

اللام القمرية المظهرة واللام الشمسية المدغمة

اللام القمرية المظهرة واللام الشمسية المدغمة
أولا اللام القمرية في ال التعريف :-
هي التي تظهر في النطق والكتابة ( مثل : القمر – الإيمان – العلم – البيان – الحج – الجمال – الخير – الوفاء- القتال - الفرح - ...... )
تدخل علي بعض حروف الهجاء وهي ( إبغ حجك وخف عقيمه )
ثانيا اللام الشمسية في ال التعريف:
هي التي لا تظهر في النطق ولكنها تظهر في الكتابة وهي تدغم في الحرف الذي يليها . لذلك ما بعدها يكون حرفا مشددا ( مثل : السماء – التربية – الرحمة – الشمس – الصلاة – الضباب – الطعام – الدماء )
وهي تدخل علي بعض حروف الهجاء :

( ت – ث – د – ذ – ر – ز – س – ش – ط – ظ – ص – ض – ل – ن - )
ملحوظة :-
( الكلمات التالية ليست مبدوءة بأل قمرية ولا شمسية مثل ألسنة – ألوية – ألوان – ألباب
وهي كلمات جمع ومفردها لسان – لواء – لون – لب

س : بين نوع اللام فيما يلي :
( الحرية – الرياح – الليل – النقد – الهلال – الشجاعة – البداية – التوفيق ) .

اختبار شهر اكتوبر رقم 1

اختبار شهر اكتوبر
أولا : النصوص :
سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلي قد نسيت
وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت ؟
وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متى دعيت
بسيف حده يزجي المنايا ورمح صدره الحتف المميت

· أكمل ما ياتي
( سكت توحي ب ...... غر توحي ب ...... ظنوني توحي ب ...... أعدائي جمعا يفيد ..... كيف أنام أسلوب ..... غرضه ........ أنام كناية عن ....... إن تفيد ...... سيف نكرة ......
· ما نوع الصور الآتية :
فغر أعدائي السكوت _ إدارت بهم خيل الأعادي - بسف حده يزجي المنايا -
· هات معني :
سكت - ظنوني - سادات - ربيت - دارت - يزجي - المنايا - صدره - الحتف .
· اشرح الابيات بأسلوبك الأدبي ؟
------------------------
ثانيا الأدب :
1- مالمقصود بالعصر الجاهلي ؟ قارن بين حياة البدو وحياة الحضر ؟
2- ما فنون القول في العصر الجاهلي ظ وايهما أسبق في الوجود ؟ ولماذا ؟
---------------------------
ثالثا البلاغة : بين نوع الصور الآتية :
الجندي كالأسد في الشجاعة . العلم نور - الكافر يذوق العذاب - أنزل الله من السماء رزقا
----------------------
رابعا القراءة :
( وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {77} وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {78} )
1- هات مفرد بطون وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ – مضاد تعلمون – جمع شيئا ( في جمل من تعبيرك ) ؟
2- اذكر بعض أسرار الغيب .... كما فهمت من الآيات ؟
------------------
خامسا القصة :
من خلال فهمك للفصل الاول اجب عن الأسئلة الاتية :
1- صف مشهد القافلة وهي تسير ؟
2- لماذا أوقف عنترة القافلة عند فم الوادي ؟
3 -ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة ؟
4- لماذا هددت مروة عنترة بأن تشكوه لشداد ؟ وما موقف عبلة من ذلك